وصفات صحية

نحن نخزن الخضروات والفواكه بطريقة خاطئة هذه هي الطرق الصحيحة لتخزينها

سنتعرف اليوم على معلومات كثيرة تعتبر مفاجأة لي وأكيد مفاجأة لكثير من النساء، فنحن قد اعتدنا الاحتفاظ بالفواكه والخضروات بطريقة خاطئة فمن منا لا نُخزن الطماطم والخيار بالثلاجة؟ أو لا تضع الثوم في الشرفة؟! هذه عادات توارثناها ولكن اتضح أنها خاطئة.

لا تنزعجي فقد أتينا لكِ سيدتي ببعض المعلومات والحيل التي ستبقي على خضرواتك وفاكهتك طازجة، فقط اقرائي المقالة الي نهايتها وستفاجئين بالفعل.

إنّ تخزين الفواكه والخضار بالطريقة الصحيحة يحمي الاسرة بأكملها من المشاكل الصحّية والأمراض، كما أنه يزيد من مدة صلاحية الخضار والفواكه لأطول فترة ممكنة؛ مما يساعد كثيرا في توفير الوقت والمال، لكن تختلف فترة حفظ الفواكه والخضار باختلاف أنواعها، كما تختلف أماكن حفظها.



1- لا تغسلي الخضروات والفاكهة قبل تخزينها:

عندما تغسلين الخضروات والفاكهة قبل تخزينها سواء في الثلاجة أو في الخزانة فأنتِ بذلك تُزيلي الطبقة الخارجية التي تحميها وبالتالي هذا ما يسمح بأن تكون عُرضة أكثر للتعفن وفي حالة كانت متسخة أو بها أتربة فيفضل مسحها بقطعة قماش جافة.

2- تُفضل الفواكه والخضروات البيئة الجافة: 

عندما تكون البيئة المحاطة بها الفواكه والخضراوات رطبة تزداد نسبة تعفنها وإليكِ هذه الخدعة حيث يُمكنك وضع منشفة (مناديل) ورقية داخل سلة الفواكه والخضروات وبذلك تكوني قد ضمنتي وجودها في بيئة جافة لأن المنديل سوف يمتص الرطوبة الزائدة.

3- كيفية حفظ الأفوكادو بطريقة صحيحة :

يجب وضع الأفوكادو غير الناضج في كيس من الورق السميك أو لفه بقطعة من ورق الصحيفة والاحتفاظ به في درجة حرارة الغرفة حتى ينضج، وبعد أن يصبح جاهزاً قومي بوضعه في كيس من البلاستيك واحتفظي به في الثلاجة.

4- لا تضعي أنواع معينة من الفواكه والخضروات في الثلاجة:

 



وهذه ايضا معلومة قد تصيب البعض بالدهشة، حيث يجب عدم وضع بعض أنواع من الفواكه والخضروات في الثلاجة مثل الفلفل و الخيار و الطماطم ، هل كنا نقوم بتخزينهم كل هذه الفترة بشكل خاطئ؟! الإجابة نعم، لأنه عند حفظ الفلفل في الثلاجة يفقد قوامه الرطب وأيضاً يصبح الخيار والطماطم لزجين عند تخزينهم بالثلاجة.
تذكري أنه يجب عدم تخزين الفواكه والخضروات في الثلاجة حتى ينضجوا تماماً وإذا فعلتي عكس ذلك فإنها سوف تفسد بسرعة.

5- لفّي سيقان الموز:

إذا وضعتي الموز في الثلاجة فإنه سرعان ما يتحول لونه إلى الأسود ويفقد مذاقه ولكن يُمكنك بدلاً من ذلك تخزينه في درجة حرارة الغرفة العادية ولكن مع لف الجزء العلوي بغلاف من البلاستيك الخاص بتغليف الطعام لمنع تسرب الهواء.

6- تخزين الخضروات سواء كانت مُقطعة لشرائح أو مقشرة في الماء:

يُمكنك بالفعل أن تبقي على الخضار طازجاً عن طريق تقشيره أو تقطيعه لشرائح ووضعه في حاويات بها كمية صغيرة من الماء ووضعه في الثلاجة مثل الجزر و الكرفس.

7- تخزين الفواكه والخضروات في الجزء الأقل تبريداً في الثلاجة:

بالطبع لا يوجد جزء دافئ بالثلاجة ولكننا نقصد في أكثر مكان غير مُعرض لدرجة الحرارة المنخفضة بالثلاجة مثل درج الثلاجة.

إذا كنتِ تريدين الاحتفاظ بمذاق ورائحة الفواكه لفترة أطول فاحتفظي بهم بهذه الطريقة.

8- يجب عدم تخزين أنواع معينة من الفواكه والخضروات معا:



يجب عدم تخزين أنواع معينة من الفواكه والخضروات معاً لأنه توجد بعض أنواع من الفاكهة والخضروات التي تنتج مادة الإيثيلين عندما تنضج ومنها الموز والمشمش والشمام والكمثرى والخوخ والمانجو والطماطم ، في حين أنه يوجد مجموعة أخرى من الفواكه والخضروات تكون حساسة لمادة الإيثيلين وتصبح عُرضة أكثر للتعفن بسبب هذه المادة مثل التفاح والباذنجان والبطيخ والبطاطس والقرع والجزر والبروكلي ، لذلك يجب الحذر عند تخزين الخضروات والفواكه معاً.

9- تخزين البطاطس والبصل في أماكن مختلفة ومنفصلة:

عند تخزين البصل والبطاطس معاً فإن البصل يبدأ في تنبيت البراعم ويصبح غير صالح للأكل.

10- الثوم والبصل يحبان الظلام :

أفضل صديق للثوم والبصل هو الظلام، فإن لم يكن لديكِ مكان مظلم فيمكنك وضعهم في أكياس ورقية مع إحداث بعض الثقوب بها وبذلك تكوني قد وفرتي لهم الحماية من الضوء.

11- ستفسد البطاطس إذا احتفظتِ بها في ضوء الشمس:

يجب تخزين البطاطس في مكان مظلم وجاف مثل صندوق خشبي أو بلاستيكي أو داخل سلات ولكن احذري من الاحتفاظ بهم في ضوء الشمس حتى لا تبدأ بالتعفن.

ابدأي بتطبيق هذه الطُرُق الجديدة التي تعلمتيها لحفظ الأطعمة واخبري صديقاتك عنها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *