العناية بالشعر

علاج قشرة الشعر نهائيا بطرق منزلية فعالة والتعرف على اسباب القشرة

علاج قشرة الشعر نهائيا

علاج قشرة الشعر نهائيا

علاج قشرة الشعر نهائيا : من أكثر المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص بمختلف المراحل العمرية، قشرة الشعر المزعجة والمحرجة، والتي قد يعاني منها النساء والرجال على حد سواء، بل والأطفال أيضاً.

لذلك  من المهم معرفة اسباب قشرة الشعر المختلفة، والتي تؤدي إلى حدوث تلك المعاناة، ويجب أيضاً معرفة متى يجب اللجوء إلى الطبيب،وسوف نتعرف ايضا على طرق منزلية فعالة لعلاج القشرة .

القشرة عبارة عن التهاب جلدي يصيبُ فروة الرّأس وأحياناً قد يكون من الصّعب علاجها والتّخلص منها، وأحياناً يمكن التخلص من الحالات المتوسطة منها باستخدام نوع شامبو معيّن، ولكن ببعض الخطوات البسيطة والوصفات الطّبيعيّة الخاصّة بعلاج القشرة سوف تختفي المشكلة بشكلٍ ملحوظ.

نستعرض معاً عزيزي القارئ اسباب قشرة الشعر وعوامل الخطر الخاصة بها، ومتى يجب زيارة الطبيب، وطرق علاجها بالمنزل، فتابع معنا القراءة.

الأسباب التي تؤدي لظهور القشرة في الشّعر:

 




هناك بعض العوامل والأسباب التّي من الممكن أن تساعد في ظهور القشرة، ومنها:

  • التهاب الجلد الدُّهني: الأشخاص المصابون بالالتهاب الدُّهني للجلد أو أصحاب البشرة الدُّهنيّة معرّضون أكثر من غيرهم لظهور القشرة في الرّأس.
  • البشرة الجافّة: الأشخاص الذين لديهم بشرةً جافّةً معرضون أكثر من غيرهم للأصابة بالقشرة .
  • قلّة تمشيط الشّعر بالفرشاة: إنّ القيام بتمشيط الشّعر يقلّل من فرص الإصابة بالقشرة، والعكس صحيح.
  • الإصابة ببعض الأمراض الجلديّة: الأشخاص المصابون بأمراضٍ جلديّةٍ كالأكزيما أو الصّدفية معرّضون للإصابة بالقشرة أكثر من غيرهم.
  • الرّجيم: يتسبّب الرجيم بنقص فيتامين B والزّنك الضّروريان للتّخفيف من مشكلة القشرة.

وقد يكون السبب فى ظهور القشرة داخلي أو يعود لعوامل خارجية من خارج الجسم. تتمثل الأسباب الداخلية في الاختلال فى نسب الهرمونات، حساسية على نوعٍ معين من أنواع الطعام كالمحار، الشوكولاتة أو البندق.

تسوء هذه الحالة الصحية في حال إعتلال المزاج، الضغط العصبي، الإستخدام المفرط للسكريات أو الاكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون.

قد تكون الأسباب الخارجية ناتجة من الاستعمال المبالغ فيه لمنتجات العناية بالشعر مثل كريم تثبيت الشعر Gel، الصبغات وغيرها كما يؤثر الطقس البارد وعدم انتظام غسيل الشعر  على نسبة القشرة وظهورها.

اغلب الاخصائيين بالبشرة يقرون أن القشرة سببها فطر صغير يسمى مالاسيزيا. يعيش هذا الفطر على جلد الانسان طول الوقت من دون أن يسبب أي أذى.

علاج قشرة الشعر نهائيا بالاعشاب:

يوجد الكثير من الأعشاب الطبيعية المهمة التي تساعد في علاج قشرة الشعر نهائيا والتي تعود بالفائدة علي صحة الجسم ونذكر منها:

1.زيت الزيتون:

زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية المغذية والمرطبة لفروة الرأس، ولذلك فهو يعتبر علاج فعال وقوي لقشرة الشعر وهو يعتبر ايضا علاج قوي لتساقط الشعر ،ويتم ذلك بواسطة تسخين زيت الزيتون لمدة عشرون ثانية، وتدليك الشعر به وتغطيته وتركه نصف ساعه ثم غسله بالماء العادي جيداً.



2.الليمون:

يُعد الليمون من العناصر المهمة  لعلاج قشرة الشعر فهو يعمل علي توازن نسبة الهيدروجين ومنع تواجد الزيوت المسببة لقشرة الشعر  ويتم ذلك بواسطة سكب عصير ليمونه مباشرةً علي الرأس مع التدليك المستمر لمدة ربع ساعه ثم شطفه بالماء البارد .

طريقة الاستخدام:

  • قم بوضع عصير الّليمون على الشّعر وفروة الرّأس وقم بتوزّع العصير بالتّساوي على أجزاء الشّعر.
  • يتركُ العصير  على الشّعر لمدّة 20-25 دقيقةٍ ثمّ يغسل.

3.زيت شجرة الشاي:

زيت شجرة الشاي مهم للقضاء علي الفطريات المكونة لقشرة الشعر؛ ويتم ذلك عن طريق وضع عدة قطرات من الزيت علي الشامبو المستخدم يومياً ووضعه علي الشعر، ثم غسله جيداً، أو من خلال القيام بخلط معلقة من زيت  الشاي بكوب ماء دافئ ووضعه في زجاجة والقيام بالرش منها علي الشعر والاستمرار في التدليك .

4.الزعتر:

الزعتر يعتبر من المطهرات الطبيعية العلاجية للتخلص من قشرة الشعر،فهو غذاء الدورة الدموية من خلال تدليك فروة الرأس، ويتم ذلك بواسطة وضع اربع معالق من الزعتر المجفف مع كوبين من الماء علي النار لمدة ربع ساعه حتي يبرد، ثم تصفيته ووضعه علي الشعر مع التدليك المستمر لمدة 5 دقائق ثم غسل الشعر جيداً .

5. خل التفاح:

قم بإحضار كوب من الماء، و كوب من خل التفاح ، و إمزجهما جيداً ، و قم بغسل شعرك بالمزيج و اتركه لمدة 15 دقيقة مع فرك فروة رأسك جيداً، و أحرص على عدم دخول المزيج بعينيك ثم قم بشطف شعرك جيداً بالشامبو، و لا تقلق ستزول رائحة الخل بمجرد غسل الشعر، و يمكن أن يكرر يومياً لمدة أسبوع.

وكما تحدثنا في مقالة سابقة أن خل التفاح لهو مفعول قوي وفعال في علاج تساقط الشعر.

وصفة سحرية لعلاج قشرة الشعر :

 




تعتمد هذه الوصفة على ترطيب فروة رأسك ليلاً، فلا تترك مجالا لنمو القشرة أولاً  ضع الزيت المخصص للأطفال على فروة رأسك ليلاً، و قم بتغطيتها بغطاء الرأس، ثم قم بغسل شعرك في الصباح بالشامبو المخصص للقشرة، و سوف تلاحظ إختفاء القشرة بشكر تدريجي. مع المداومة على تلك الوصفة سوف تتخلص من القشرة المزعج.

في حال اذا لم تنجح طرق التّخلّص من القشرة في المنزل ينصحُ باستشارة طبيب الجلديّة المُختصّ لتحديد الحالة، فمن الممكن أن يقدّم الطّبيب شامبو طبّي مُعيّن أو علاج موضعي لفروة الرّأس.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *