وصفات صحية

علاج الام القفص الصدري بالاعشاب وصفات منزلية فعالة جدا

علاج الام القفص الصدري بالاعشاب

علاج الام القفص الصدري بالاعشاب

علاج الام القفص الصدري بالاعشاب : يشكل الصدر المنطقة العلوية من الجذع في الجسم، بحيث يقع تحديدا بين العنق والبطن، ويضم مجموعة من العضلات والعظام والاعضاء الاخري ومنها القفص الصدري، والذي يحمل بداخله الرئتين ويقوم بحمايتهما من التاثيرات الخارجية، ويتعرض القفص الصدري كغيره من اجزاء الجسم الي الاصابة بالعديد من الامراض والمشاكل الصحية؛ لذلك سوف نتناول هنا أبرز الاسباب التي تؤدي الي الام القفص الصدري.

يشعر الكثير من الناس بألام تمتدّ من الأكتاف وتصل لجميع أنحاء القفص الصّدري، وهذه الأوجاع تُسمى بالآلام الصّدرية التي تُعتبر ناتجةً عن عدّةِ أمراضٍ بعضها خطيرٌ وبعضٌها الآخر عابرٌ؛ لذلك يُفضل مراجعةُ الطّبيب في حال التّعرض لهذه الأوجاع لأن التّشخيص المُبكّر لها أفضل بكثيرٍ ويُساعد على استجابة العلاجِ بسرعةٍ كبيرةٍ، حيث أن ألم الصدر تحديداً يدخل من ضمن الحالات الطارئة والتي لا يفضل إهمالها على الرغم من أن ليس كل ألم صدري يعني مرضاً خطيراً .

آلام الصدر ليست دليل في العادة على وجود ذبحة قلبية، ومع ذلك إذا أحسست بآلام الصدر يجب عليك أن تزور طبيبك لكي تحدد ما هي اسباب هذه المشكلة.

النوع الذي نتحدث عنه في المقال هنا هو ألم ينتج عن تشنج أو انسداد الشرايين التاجية أو ما هو معروف بالذبحة الصدرية وبمجرد تأكدك أن آلام الصدر التي تحضرك في بعض الأوقات ليست من أمراض القلب بامكانك إستخدام هذه المكونات والوصفات المنزلية لعلاج هذا الألم.

أسباب الام القفص الصدري:

الام القفص الصدري المتعلقة بالقلب :

تصدر الام القفص الصدري في كثير من الاحيان نتيجة الاصابة بأمراض او مشاكل قلبية، وليس شرطا أن يكون هذا الالم صعبا فقد يكون عبارة عن احساس بعدم الراحة أو على شكل ضغط في منطقة الصدر أو الم كبير يمتد الي اجزاء أخري كالرقبة والذراعين اضافة للظهر، وتختلف مدة الالم بحسب المنطقة المصابة، فقد تكون ساعة او أكثر.

ولكمن عندما تكون الالم القفص الصدري ناتجة عن الاصابة بنوبة قلبية حادة؛ نتيجة عدم وصول كمية كافية من الاكسجين، ويصاحب هذه الالام أعراض أخري كصعوبة الهضم أو عدم القدرة على التنفس أو التعرق أو الدوخة، وهذه الحالات المتعلقة بأمراض أو مشاكل مزمنة تتطلب علاجات وأدوية خاصة، اضافة الى الالام ناتجة عن اصابة جدران الأبهر والتمزق والأنتفاخ.

متى تقلقمن الام القفص الصدري ؟ وكيف تعرف أن الالم متعلق بالقلب أم نفسي ؟

اغلب الام الصدر ليست من القلب، 93% من الالم الصدر ليست من القلب لكن اخطرها على الاطلاق هو القلب صفات الام القلب ما يلي :

  • أول شىء يكون بين الثديين النغذات التي تاتي من اليمين أو اليسار ليست من القلب لابد أن يكون بين الثديين ويكون شديد ويستمر على الاقل 5 دقائق الى 20 دقيقة ويأتي معه عرق أو غثيان.
  • يزداد مع المشي ويزداد مع الانفعال النفسي .
  • يخف مع الراحة.

اذا توفرت هذه الشروط الثلاثة قلنا أن الالام هذا غالبا من القلب .

الام القفص الصدري المتعلقة بالرئة :

من الطبيعي  أن تؤدي المشاكل والأمراض التي تصيب الرئة الى وجود ألم في القفص الصدري، وأبرزها الالتهابات الرئوية التي تصيب رئة واحدة أو الاثنتان معا، اضافة الى المشاكل الناتجة عن دخول الميكروبات والجراثيم اليها كالفطريات والفيروسات، ومرض الانصمام الرئوي الذي يحدث نتيجة انخلاق احد الشرايين الرئوية، اضافة الى زيادة معدل الدم المتدفق الى الرئة، وتصاحب الالام التي تصيب القفص الصدري والمتعلقة بالرئتين مجموعة من الاعراض وأهمها التعب وعدم انتظام ضربات القلب اضافة الى قصر التنفس، وقد يصاب البعض باضطربات نفسية نتيجة لذلك كالخوف والقلق وربما العرض للاغماء .

الام القفص الصدري المتعلق بجهاز الهضم :

تؤدي بعض المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي الى الالام في القفص الصدري، وتحديدا بعد تناول الوجبات الغذائية، ولا يتوقف  على الآلآم فقط بل تظهر أعراض أخرى كحرقة في منطقة الصدر وعدم القدرة على البلع بشكل طبيعي، إضافةً إلى آلالام في منطقة الظهر وتحديداً بعد الأكتاف، وتعتبر أمراض الجهاز الهضمي التي تصيب البنكرياس والمرارة أكثر الأسباب المؤدية لالآم القفص؛ لأنّ مثلاً تعرضهما للالتهاب يكون سريع وسهل الانتشار خلال البطن ومن ثم الانتقال إلى القفص الصدري.

 وصفات منزلية لعلاج ألم الصدر :

1. الثوم و علاج الام القفص الصدري بالاعشاب :

الثوم هو أحد المكونات العلاجية ذات الشهرة العالي الذي لا شك فيه للصحة بشكل عام وللقلب بشكل خاص. يحتوي الثوم على الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم  والثيامين والحديد وفيتامين سي ونياسين والريبوفلافين والفوسفور كما يحتوي على اليود  والكلورين والكبريت كل هذه المكونات تساعد وبقوة  في الحماية من الأصابة  بأمراض القلب والسعال والربو والبلغم وغيرها. يمكن لفص واحد من الثوم أن يقوم بالتقليل  من نسبة الكولسترول في الدم ويقوي من جدران الشرايين مما يقلل من الاصابة بألم الصدر.

كيف نستخدم الثوم في علاج الام القفص الصدري بالاعشاب:

  • القيام بأبتلاع فص من الثوم مع المياه على معجة فارغة كل يوم في الصباح.
  • نقوم بخلط 10 نقاط من عصير الثوم مع ملعقتين من العسل في كوب من المياه وتناولها مرة واحدة يوميًا وسوف يريحك من نوبات الربو.
  • قم بطحن 8-10 حبات من الثوم مع القليل من الدقيق وقم بتدليك ظهرك بها. هذا كافٍ لكي يقي من تراكم المياه في الرئيتين ويساعدك على التنفس بشكل جيد عند نزلات البرد القوية.
  • قم بأضف 6-8 حبات من الثوم إلى كوب من الحليب و قم بغلي الحليب وتناوله وهو دافئ.
  • قم باضافة بعض قطرات من عصير الثوم إلى كوب من المياه الدافئة وتناوله عند الشعور بالألم.
  • نقوم بتقشير حبات الثوم في ثمرة كاملة وطحنها ووضعها مع نصف كوب من زيت المسطردة ثم نقوم بتسخين الخليط، عند الشعور بآلم الصدر نقوم بتطبيق الخليط على الصدر وسوف نشعر بالراحة .
  • تناول 3-4 حبات من الثوم كل يوم بعد كل وجبة إن كنت تعاني من الغازات في المعدة.

2. الزنجبيل و علاج الام القفص الصدري بالاعشاب :

يعتبر الزنجبيل من أقدم وأشهر الأعشاب الطبية في العالم وخاصة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الالتهابات والحموضة كما يستخدم في علاج نزلات البرد ويزيد من قوة الجهاز المناعي وهو علاج فعال وقوي ضد نوبات الربو كما يستخدم في علاج آلام الصدر.

كيفية استخدام الزنجبيل في علاج الام القفص الصدري بالاعشاب:

  1. قم بوضع جذور الزنجبيل في المياه وقم بغليها من 3-5 دقائق
  2.  تناول شاي الزنجبيل دافئ بشكل يومي.

يوصى بشرب الزنجبيل في حالات الاصابة بآلام الصدر والنوبات القلبية ويوصى بشربه ايضا  في حالات التخلص من غازات المعدة.

تحذير هام : إن كان الزنجبيل يزيد الحموضة فلا تتناوله.

3. مسحوق الكركم و علاج الام القفص الصدري بالاعشاب :

الكركم أحد الأعشاب الآسيوية القيمة جدًا الذي يستخدم في علاج الكثير من الأمرض منذ القدم. يستخدم الكركم لعلاج والكدمات و إنتفاخ البطن  وآلام الصدر وغيرها وهو يحتوي عى مادة الكركمين التي تستخدم في تخفيف الألم والإلتهابات كعلاج التهاب اللثة في المنزل كما أن من خائصه مقاومة الفطريات. بما أن آلام الصدر غالبًا ما تكون نذير لأمراض القلب هنا يأتي دور الكركم كمقوي للشرايين ويقوم بالتقليل  من نسبة الكولسترول كما يحتوي على فيتامين B6 والذي يقلل من أمراض القلب.

كيفية استخدام الكركم:

  • قم  بوضع  نصف ملعقة من الكركم في كوب من الحليب الساخن مع ملعقتين من العسل والقليل من الفلفل الأسود. قلب الخليط جيدًا وتناوله وهو دافئ.
  • ضع ملعقتين من  الكركم مع ملعقتين من خل التفاح. ضع الخليط مع كوب من المياه المغلية وتناول الخليط دافئًا.

تحذير هام : إن كنت تتناول أدوية مانعة لتجلط الدم يجب أن تستشير طبيبك قبل أن تتناول مسحوق الكركم كما أن الأمهات الحوامل ومن تقوم بالرضاعة الطبيعية يجب أن يكونوا حذرين من استخدام الكركم.

4. الكركديه و علاج الام القفص الصدري بالاعشاب :

الكركديه من أهم المصادر الغنية بمضادات الأكسدة خاصة الفلافونويد والتي تساعد بدورها على التقليل من تراكم الدهون في الشرايين والتي تضيق مجرى الدم مما يسبب الشعور  بآلام الصدر.

كما أنه يحتوي على كمية لا بأس بها من فيتامين سي والذي يقوي الجهاز المناعي ضد نزلات البرد والتيمن الممكن أن تسبب مشاكل للجهاز لتنفسي مما يتسبب في آلام الصدر.

كيف تعد شاي الكركديه؟

  • قم بوضع بتلات زهور الكركديه في المياه.
  • اجعل الماء يغلي لمدة من 10-15 دقيقة.
  • قم بتصفية المياه واشرب الشاي دافئ.
  • من المفيد أن تنشق بخار الكركديه الساخن فهو يعمل على توسيع الشعب الهوائية وتحسين التنفس.

تحذير هام : الكركديه يساعد على خفض ضغط الدم لذلك لا يجب أن تتناوله الحوامل أو الأمهات الذي يستخدمون الرضاعة الطبيعية.

5. عصير الرمان و علاج الام القفص الصدري بالاعشاب:

أثبتت الدراسات أن الرمان يساعد كثيرًا في التخفيف من مضاعفات أمراض القلب والشرايين كما يساعد على حماية جدران الشرايين من التأكسد الذي سضغط عليها ويقلل من احتمال تعرضها للضيق مما يساعد في التقليل  من التعرض للجلطات ويحفظ مسار الدم بشكل صحيح والذي يقلل من آلام الصدر.

كيفية استخدام الرمان لعلاج آلام الصدر :

  • قم بوضع حبات الرمان في المياه مع قطرات الليمون وتناولها يوميًا.

تحذير هام : الرمان لا يعد دواءًا لأمراض القلب مما لا يمنعك من تناول أدوية القلب بانتظام.

6. الريحان و علاج الام القفص الصدري بالاعشاب :

يعتبر الريحان من الأعشاب المضادة للبكتيريا كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومجموعة من المكونات الضرورية للحفاظ على صحة القلب.

يحتوي الريحان  على مادة الأوجينولوالتي التي  لها القدره  في التحكم في انزيم cyclooxygenase.

كيفية استخدام الريحان:

  • القيام بمضغ من 4-5 ورقات من الريحان كل يوم صباحا.
  • قم بعصر 8-10 ورقات من الريحان حتى تستخرج منها عصيرها وضع عليه ملعقة أو اثنين من العسل وقم بتناولها يوميًا.
  •  اغلي كوب أو اثنين من المياه، وضع عليهما مجموعة من أوراق الريحان مع قطع من الزنجبيل مع ملعقة عسل وتناول هذا الشاي عندما تشعر بألم في صدرك.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *