وصفات صحية

علاج الامساك في المنزل واسباب الاصابة بالامساك

طرق علاج الامساك في المنزل

علاج الامساك في المنزل ، أذا كنت تعاني من الامساك هل يجب عليك التوجه مباشرة الي الطبيب ام  تفضل علاج  الامساك في المنزل ببعض الاساليب والطرق المتعارف عليها؟ سواء كانت اجابتك الذهاب الي الطبيب او التعامل في المنزل فهذا الموضوع سيوضح لك الفرق بين الاثنين وكيف تتعامل مع الامساك في الحالتين .

 

أسباب الاصابة بالامساك

لكي تتمكن من علاج الامساك يجب عليك اولا معرفة أسباب الإصابة بالامساك حتى يمكنك علاجها ، فهناك العديد من الأسباب التي تساهم في الإصابة بالإمساك و هي :

  • بطء هضم أجزاء الأمعاء للطعام .
  • حدوث اضطراب في الهرمونات .
  • أمراض و مشاكل الجهاز العصبي المركزي .
  • وجود ضعف في قاع الحوض .
  • تدني الصحة العامة لدى الشخص .
  • قلة النشاط البدني و الحركة .
  • الإكثار من تناول الدهون .
  • الإكثار من تناول السكر و الألبان .
  • الإكثار من تناول الوجبات السريعة .
  • تناول العقاقير الطبية بشكل عشوائي .
  • الشعور بالقلق و الاكتئاب .
  • عدم تناول القدر الكافي من الماء و الذي يقدر ب ثمانية أكواب من الماء يوميا .

 

النظام الحياتي اليومي لعلاج الإمساك:

يجب علينا أن نتعامل مع الغذاء بشكل جدي بمعني انه لا يجب علينا ان نتناول اي وجبة بدون التفكير في مدي صحتها ونظافتها وغيرها من التساؤلات التي يجب ان تتطرحها علي نفسك, لأن الطعام يعتبر هو العامل الاساسي في الاصابة بالامساك, وأيضاً معرفة كيف يخرج البراز بتفاصيله الدقيقة جداً, فإذا كنت تعاني من الامساك وتريد أن تضع له حلاً في المنزل فتابع بعض الطرق الاتية:

الاكثار من تنازل السوائل :

السوائل تعد من العوامل التي تساعد علي التخلص من الامساك لدي الكبار او الاطفال, فالاكثار من السوائل يفتح المسار الخاص بخروج البراز ويفتح المعدة, فيجب الاكثار من تتناول السوائل بكميات كبيرة يومياً بشكل منتظم.

التركيز علي النظام الغذائي جيداً :

يجب أن تعطي نظامك الغذائي الكثير من الاهتمام, فيجب عليك أن تتناول الفواكه الطازجة والخضرورات النظيفة والتقليل من الخضراوات او الفواكه التي تسبب الامساك كالبطاطا والتفاح وتناول الفواكه والخضروات الغنية بالالياف.

الاكثار من التمارين الرياضية بشكل منتظم :

الرياضة عامل مهم من عوامل التخلص من الامساك لانها تنشط عضلات المعدة مما يساعد علي نزول البراز بشكل سليم في وقته وعدم حدوث الامساك, فحافظ علي المشي او اي نوع من انواع الرياضة بشكل يومي لان هذا يساعدك علي التخلص من الامساك بشكل نهائي.

ابتعد عن الكافيين :

الابتعاد عن تناول أي منتج به نسبة من الكافيين حتي ولو كانت بسيطة فهذه المنتجات ستسبب لك الامساك لا محالة وذلك لان بها كافيين وهذا شىء غير صحي .

علاج الامساك الشديد بالوصفات المنزلية

علاج الامساك بزيت الخروع

يساعد الخروع في علاج الامساك الشديد، حيث أنه يساهم في زيادة سرعة نشاط المعدة و حركتها و بالتالي يحد من الإمساك، و يناسب كافة الأعمار .

بامكانك تناول زيت الخروع بمقدار ملعقة واحدة صباحا، و لكن يجب عليك تجنب تناول زيت الخروع قبل النوم أو في المساء ، هذا و يفضل ايضا إضافته إلى كوب من العصير في الصباح ثم تناوله و ذلك حتى يصبح مستساغ الطعم .

الحلبة فى علاج الامساك

الحلبة من المواد الغذائية الهامة والضرورية التي تحتوي على قدر كبير من الألياف، و لذلك هي تعمل كالملين ، و لكن كثرة تناولها قد تتسبب في الشعور بالانتفاخ في المعدة و الإصابة بالإسهال .

يمكن تناول من 10 إلى 30 جرام من الحلبة 3 مرات في اليوم، و لكن يعتمد ذلك المقدار على الوزن و على قوة الإمساك إن كان خفيف أو شديد ، هذا بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى .

عصير البرتقال و زيت الزيتون

قم بإضافة 4 أونصات من عصير البرتقال إلى أربعة ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ثم قم بتناول المشروب على معدة فارغة ، وقم بتكرار تناول الخليط مرتين أسبوعيا و حتى تشعر بزوال الإمساك تماما .

اذا قمت بهذه الطرق المنزلية ولم تشعر بالتحسن وجب عليك استشارة طبيبك .

1 – استمر وجود الامساك لمدة كبيرة نوعاً ما وهي حوالي سبعة ايام متتالية.
2 – الشعور بألم شديد في منطقة الشرج.
3 – نزول دم مع البراز.
4 – تسريب البراز بشكل خارج عن ارادتك.

أقرأ ايضا : هل يوجد اضرار لتناول الزنجبيل والقرفة ؟؟ هذا المقال يجيبك

علاج الامساك عند الاطفال

بامكانك تطبيق كل النقاط التي تم ذكرها في النظام الحياتي اليومي لعلاج الإمساك ، و لكن في حال كان طفلك رضيع يمكن إتباع ما يناسبه منها بالإضافة إلى زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية .

و لكن إن لم تتحسن حالة طفلك على الرغم من إتباع طرق علاج الامساك الشديد أو وجدت بعض الدماء في البراز يجب عرضه على طبيب مختص .

و بإتباعك تلك النصائح و الطرق الهامة بامكانك  التخلص منه بشكل سريع و فعال، و يجب علينا محاولة وقاية أنفسنا من الإصابة بالإمساك ، فالوقاية دائما خير من العلاج .

الي هنا انتهي مقالنا ” علاج الامساك في المنزل ” لا تنسوا ان تخبرونا بأي مشكلة تراودكم في التعليقات بالاسفل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *