انقاص الوزن

طرق انقاص الوزن مجربة وفعالة جدا

طرق انقاص الوزن

طرق انقاص الوزن : انتشرت ظاهرة الزيادة في الوزن في أواخر القرن الماضي بشكل كبير ، حيث بدأ هذا التزايد يشكل خطر كبير على صحة الشعوب ، وبدأت الحكومات ترى أثر هذه الظاهرة في زيادة الإنفاق الحكومي على التأمين الصحي ، حيث يتسب الوزن الزائد في كثير من الأمراض المزمنة والقاتلة ، ولم ينتشر مرض الضغط والسكري والجلطات الدموية إلا على أثر هذه الظاهرة التي اثارت الانتباه الى الخطر القادم في بعض الدول التي يزداد في معدل الرفاهية .

وكان للثورة الصناعية ووسائل النقل الحديثة دورا  أساسيا في انتشار ظاهرة ازدياد الوزن ،  يعد تغيير نمط الحياة في أواخر القرن الماضي دورا كبيرا في ظهور ظاهرة السمنة ، فاننا لو عدنا لأوائل القرن الْمُنْتَهِي لوجدنا أنه من النادر جداً أن نرى شاباً وله “كرش” أو يعاني من السمنة المفرطة التي نراها اليوم.

أسباب الزيادة في الوزن :



  • من أهم أسباب الزيادة في الوزن هي عدم الانتظام في تناول الطعام ، وعدم الانتظام في مواعيد تناول الوجبات ، وتناول الطعام بين الوجبات من أكثر الأمور التي تسبب الوزن الزائد .
  • عدم ممارسة الرياضة نهائيا ، والكسل والخمول بعد تناول كل وجبة من الوجبات اليومية ، وخاصة الوجبات التي يتم تناولها بالليل بعد الساعة التاسعة أو العاشرة مساءَ .
  • الاكثار من تناول السكريات ، والمكسرات وغيرها ، وعدم الحركة ، أو التعامل بشكل منطقي مع هذه الوجبات ، التي تؤدي للمزيد من التراكمات الدهنية ، وخاصة حول منطقة البطن .
  • عدم انتظام الإفرازات الهرمونية: حيث يؤدي ذلك الى الزيادة في الوزن وهذا اصبح من الممكن التعامل معه بسهولة في ظل التطور الطبي ،وهو  أيضاً مرتبط بعوامل وراثية لذا من الممكن تجنبه وتقليله .

 

إن الزيادة الكبيرة في الوزن تدفع بالرغبة في مكافحة السمنة وانقاص الوزن بكمية كبيرة خلال وقت قصير للعودة بك للجسم المتناسق الرشيق وإزالة الدهون التي تشوه شكل الجسم ، ولعل هذه العملية تتطلب الوصول الى نظام رجيم صحي و صحيح الذي يوفر الرغبة لإنقاص الوزن بسرعة ، والتقليل جداً من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية وإستبدالها بالاطعمة فقيرة الدهون والسعرات الحرارية التي بدورها تمنح الجسم الوزن الزائد عن الحاجة ويعمل على عدم تناسق الجسم .

طرق انقاص الوزن  : 

 



1.الحرص على شرب الماء الدافئ:

الاكثار من شرب الماء الدافىء من طرق انقاص الوزن القوية، في هذة الطريقة نقوم بأستخدم الماء الخالي من السعرات الحرارية في مكافحة السمنة و إنقاص الوزن حيث أن تناول كميات مناسبة من الماء يساعد الجسم علي القيام بجميع العمليات الحيوية.
في حين أن شرب كوبا من الماء البارد يساعد في إذابة الدهون عن طريق حرق الدهون لأستخراج طاقة لرفع درجة حرارة ذلك الماء البارد إلي درجة حرارة الجسم العادية ونشرب كوبا من الماء قبل الوجبة وكوبا أخر بين الوجبتين وقبل المجهود البدني تناول كوبا من الماء وعند الأستيقاظ تناول كوبين من الماء البارد ولا تنسى وضع كميه من الماء بجانبك حتي إذا أستيقظت في الليل عطشانا تشرب منه.

الكثيرون يفضلون الماء البارد على الماء الدافئ، ولكن الأبحاث العلمية أثبتت أن الماء الدافئ يمنح الإحساس بالشبع بشكل أسرع من الماء البارد، ولهذا فاحرص على شرب الماء الدافئ، حتي وان كان طعمه لا يروق لك، فيمكنك أن تضف إليه كيس من أعشاب، لتغيير طعمه.

يجب الأخذ بالاعتبار تجنّب شرب المشروبات الغازية وغيرها.

2.ارتدي الملابس الضيقة أثناء تناول الطعام:

أشارت دراسات علمية أجريت  حديثا أن ارتداء الملابس الفضفاضة في المنزل يتسبب في فتح الشهية، ويدفع إلى الإكثار من تناول الطعام والوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية، على العكس تمام مع ارتداء الملابس الضيقة، ولهذا، فإنه وجب على من يرغب في إنقاص وزنه أن يحرص على ارتداء الملابس الضيقة في المنزل.

3. قللي من مشاهدة التليفزيون:

يقول  أندريا شاوف اخصائي التغذية إن مشاهدة التلفزيون تؤدي إلى تناول الناس المزيد من الطعام كما أن من يتناول وجبته وهو يشاهد مباراة في كرة القدم لا يستطيع التركيز على ما يتناوله من طعام.

ويؤدي هذا التشتت بين شيئين أن يأكل الانسان بسرعة أكبر وأن يبدأ الجسم الشعور بالشبع بعد 20 دقيقة فإن المشاهد يأكل طعاما أكثر.

وقد يعني التركيز في الشاشة لفترة طويلة نسبيا أيضا أن المشاهد يتجاهل كلية الشعور بالشبع.

فعلى كل من يريد أن يخسر وزنه أن يقضي الوقت الكافي والمناسب في تناول الطعام وينتبه إلى ما يأكل، والجلوس على المائدة وإغلاق التلفزيون أو الراديو جزء مهم من هذه العملية.

ونصح شاوف “بإطالة وقت الوجبة عن طريق الدخول في مناقشة ودية أو الحصول على فترة راحة بين طبق فتح الشهية والطبق الرئيسي”.

4.النوم الكافي :

حيث أن عدم النوم الكافي يؤدي إلي إستثارة إفراز هرمون يسبب الشعور بالجوع أما النوم الكافي صحي ويؤدي إلي الحفاظ علي إنقاص الوزن حيث أنه أثبتت الدراسات البحثية علي أن النوم الكافي يقوم بانقاص الوزن 7 كجم علي مدار العام.

5.الإهتمام بوجبة الإفطار :

من المهم جدا الاهتمام بتناول وجبة الإفطار و عدم إهمالها فالإنتظام فى تناولها خاصة فى الصباح الباكر يعتبر من الوسائل الجيدة لإنقاص الوزن حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يتركون وجبة الإفطار يميلون أكثر إلي الشعور بالجوع علي مدار اليوم و إضافة البروتين إلي وجباتك لأنه يجعلك تشعر بالشبع والإمتلاء لفترات أطول أكثر من الكربوهيدرات والدهون ويحافظ علي كتلة العضلات الموجودة بألجسم  ويحفز علي حرق الدهون.



 6.الاكثار من الأطعمة الغنية بالألياف:

الاطعمة الغنية بالألياف تساعد علي الهضم وتمنع حدوث الإمساك وتخفض نسبة الكوليسترول في الدم وتصنع ايضا في المعدة كتلة ذات قوام تشعرك بالشبع فتقلل الشعور بالجوع والإفراط في تناول الطعام.
ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالألياف الفواكهة و الخضروات بجميع أنواعها مثل التفاح وورق الخس والكرنب والخيار والفجل.

7.فوائد خل التفاح في تخفيف الوزن:

خل التفاح من طرق انقاص الوزن القوية ، ويستُخدم خل التفاح لتقليل الوزن الزائد منذ عدة قرون، واستهلاك خل التفاح لفقدان الوزن يحتاج إلى اتباع نظام غذائيّ خاصّ بتخفيف الوزن، وممارسة التمرينات الرياضية،حيث يعمل خل التفاح على فقدان الوزن عن طريق ما يأتي:

  • سد الشهية: حيث إنّ شرب الخل قبل تناول الوجبات  يساعد على تخفيف الشهيّة، والتي تؤدي إلى تقليل كمية الطعام المستهلكة تلقائيّا، كما اشارت  بعض الدراسات والبحوث إلى أنّ المشاركين في الدراسات يشعرون بالشبع والرضا عند تناول وجبة تحتوي على خل التفاح ، مقارنة مع تناول وجبة لا تحتوي على خل التفاح .

8.الزنجبيل:

الزنجبيل من طرق انقاص الوزن الفعالة، نقوم بوضع نصف ملعقة كبيرة من الزنجبيل مع كوب من الماء في اناء على نار هادئة، ثمّ نترك الخليط حتى يغلي جيد ، ثمّ نرفعه عن النار، ونتركه جانباً ليبرد لمدة 10 دقائق، ثمّ نصفيه ونقوم بشرب المغلي، ونقوم بتكرار هذه العملية ثلاث مرات يومياً.

نصائح سريعة لتخفيف الوزن:

  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • الالتزام بممارسة  الرياضية بشكل يومي لمدة نصف ساعة على الأقل.
  • الحد من تناول السكريات والوجبات السريعة.
  • تناول الغذاء الصحي المتوازن.
  • إدراج السلطات إلى النظام الغذائي.
  • الإكثار من تناول الخضروات بالإضافة إلى الفواكه الطازجة.
  • تناول الطعام بشكل بطيء.
  • الابتعاد عن مسببات القلق والتوتر.

 

بعض الأشخاص يبحثون عن حلول سحريّة لإنقاص الوزن، مثل وصفات الطب البديل؛ حيث يتجه العديد من الخبراء وأطباء التغذية إلى هذه الوصفات كي يدرسوها؛ حيث وجدوا أنّ إضافة التوابل الحارة،وخاصة الفلفل، والكركم والقرفة وإضافة الزنجبيل الطازج للسلطات والشوربات يُحفّز عملية الأيض،أو التمثيل الغذائي، ويبطئ من نمو الخلايا الدهنية، ويعطي طاقة حركية أكبر، أيضاً من المهم استبدال المشروبات المعتادة بمشروبات إنقاص الوزن مثل عصير الليمون الطازج مع الزنجبيل أو الكمون.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *