وصفات صحية

افضل علاج لالتهاب اللثة في المنزل فعالة جدا

افضل علاج لالتهاب اللثة في المنزل فعالة جدا

افضل علاج لالتهاب اللثة

افضل علاج لالتهاب اللثة : يعد التهاب اللثة من الامراض الصامته، اي أن أعراضه بسيطه يكاد لاينتبه لها المريض أو حتي اذا لاحظها، فأنه يتجاهلها ظنا منه انها لا اهمية لها في حين أن الدمار الذي يحدثة كبير ويمتد ليشمل أعضاء الجسم الأخري، بالأضافة الي دمار اللثة والعضم  والأنسجة المحيطة بالاسنان، حيث تشكل أمراض اللثة السبب الأول لفقدان الأسنان هذا ما أشارت اليه عديد من الأبحاث العلمية، الا أن الكبار يفقدون أسنانهم بسبب أمراض اللثة والأنسجة المحيطة أكثر من سبب تسوس الأسنان، أثبتت العديد من الدراسات علاقة اكيده بين مرض التهاب اللثة وأمراض القلب والشرايين ،وفي دراسة أخري وجدت أرتفاع ملحوظ بنسبة كولسترول الدم عند الأشخاص المصابيين بالتهابات مزمنة باللثة كما أن أمراض اللثة تعد أحد أهم أسباب فشل زراعة الأسنان .

اسباب اللتهاب اللثة والانسجة المحيطة :

الأسباب متعددة الا أن العامل الرئيسي المسبب لألتهاب اللثة هو وجود طبقة لذجة من البكتيريا وبقايا الطعام واللعاب تلتصق بالأسنان  وتسبب اذا ما أهملت تسوس الاسنان، والتهاب اللثة بالأضافة الى التدخين،و الوراثة، والحمل والتغيرات الهرمونية ،وسوء التغذية والضغط العصبي ومرض السكري كل هذه أسباب شائعة تسبب أمراض اللثة المتقدمة.

أعراض التهاب اللثة :

  • أعراض التهاب اللثة الشائعة هي نسف اللثة عند فرك الأسنان بالفرشاه .
  • أنبعاث رائحة كريهه أو طعم كريهه من الفم بشكل دائم.
  • تراجع وأنسحاب اللثة حتى يكشف الجذور .
  • ظهور فجوات وجيوب عميقة بين اللثة والأسنان وفقد الأسنان أو بداية تحرك في الأسنان دون تسوسها .

اليوم معنا طرق منزلية فعالة لعلاج التهاب اللثة هذه الطرق بسيطة ومتوفرة في أي بيت ولا تحتاج لأي تكاليف.



1.غسول فم منزلي:

بامكانك صنع غسول فم منزلي يساعد في علاج الاصابة بالتهاب اللثة من افضل الامثلة هو غسول الفم مع زيت عشبة الليمون او يمكن وضع قشور الليمون بدلا من هذا الزيت وهذة دراسة علمية نشرت في عام 2015 وضحت أن زيت عشبة الليمون قد يكون فعلأ في علاج الأصابة بالتهابات اللثة .

يمكن استخدام هذا الغسول يوميا ثلاث مرات حتى يثبت فعاليتة .

2. الماء والملح:

 

علاج التهاب اللثة من المنزل
الماء والملح

يعد الماء المالح مطهرا ويساعد الجسم في الشفاء بشكل كامل وبدورها اوضحت الدراسة العلمية المختلفة أن المضمضة بأستخدام الماء المالح من شأنها أن تخفف الألم والتورم الناتج عن تورم اللثة وبالتالي علاجها .

كيفية أستخدام الماء والملح كمضمضة للفم : 

  • يضاف 1/2 الى 3/4 ملعقة صغيرة من الملح الى كوب من الماء الدافىء، ثم يحرك حتى يذوب جيدا
  • نأخذ رشفة من الخليط الناتج، وتحرك داخل الفم مدة 30 ثانية، ثم تبصق، وتكرر الخطوة مرة أخري وبنفس الطريقة، مما يؤدي الي ازالة باقي الطعام العالق بين الأسنان،والقضاء تماما على البكتيريا التي تسبب التسوس، وتقرحات الفم.
  • ينظف الفم بالفرشاة، وبين الأسنان بالخيط.
  • يضاف القليل من صودا الخبر الى خليط الماء والملح لزيادة حموضته، حيث تضاف نصف ملعقة صغيرة منه الى نصف ملعقة صغيرة أخرى من الملح والماء الدافىء، والذي يساعد على تبييض الأسنان.

يمكن تكرار عملية المضمضة بالماء المالح ثلاث مرات يوميا حتى تشعر بالتحسن .

فوائد المضمضة بالماء والملح للأسنان والفم : 

  1. تقوم بقتل البكتيريا المسببة للالتهابات، ورائحة الفم الكريهة  .
  2. التخفيف من أمراض اللثة التي تسبب حدوث نزيف، والذي ينتج بسبب فرض نمو البكتيريا الموجودة داخل الفم.
  3. معالجة وجع الأسنان بسبب التسوس.
  4. شفاء الأنسجة بعد خلع الأسنان،بالاضافة الى الحد من الالتهاب ،حيث ان الماء المالح يعد دواء قابضا لتورم الأنسجة، ويعزز الشفاء السريع،بالاضافة الى أنه يمنع العدوى التي قد تصيب الانسجة المكشوفة.
  5. التقليل  من التهاب الحلق بقتل البكتيريا، وتهدئة الأنسجة في الحنجرة الملتهبة .
  6.  غسول الماء المالح لا يكلف أي نفقات، وصديق للبيئة أكثر من الغسول التجاري الذي يحتوي على مواد كيميائية ضارة.
  7. سهولة استخدامة وتحضيرة في أي وقت.
  8. لايسبب الحساسية، كما أنة غير مهيج لأنسجة الفم الحساسة.
  9. خال من الكحول ولا ينتج عنه حرقان.



3. استعمال الألوفيرا :

 

علاج التهاب اللثة من المنزل
الالوفيرا

الألوفيرا ممتاز جدا لعلاج التهابات اللثة حيث أن دراسة نشرت في عام 2016 قالت بأن الألوفيرا يحتوي علي عناصر فعالة جدا في علاج امراض الاصابة بالتهاب اللثة وبأمكانكم استخدام الألوفيرا كغسول فمي دون اضافة اي مادة عليه .

يمكن استخدام غسول الألوفيرا ثلاث مرات يوميا حتي تشعر بالتحسن .

4.زيت شجرة الشاي :

يستعمل زيت شجرة الشاي كغسول للفم وهذا يعالج تقرحات الفم حيث أن دراسة علمية نشرت في عام 2014  قالت بأن زيت شجرة الشاي من شأنه ان يقلل من النزيف الناتج عن الاصابة بالتهاب اللثة لذلك قم باضافة ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي الي كوب من الماء الساخن واستخدامه كالمضمضة ثلاث مرات في اليوم .

مع الحذر ان زيت شجرة الشاي من الممكن ان يتفاعل مع بعض انواع الادوية لذلك اذا كنت ستتناول الادوية عليك مراجعه الطبيب قبل استخدامك لزيت شجرة الشاي .

5.اوراق الجوافة :

علاج التهاب اللثة من المنزل
اوراق الجوافة

يستخدم  غسول الفم المصنوع من اوراق الجوافة في افضل علاج لالتهاب اللثة لانه قادر علي التحكم بالالتهاب نظرا لخصائصة المضادة للبكتيريا وبالتالي من شأنه علاج الاصابة بالتهاب اللثة وللحصول علي غسول فم اوراق الجوافة عليك بطحن سته اوراق من نبته الجوافة ون ثم اضافة المسحوق لكوب من الماء المغلي ونتركه ليبرد لمدة 15 دقيقة وبعد ذلك نستخدم المحلول للمضمضة .

6.هلام الكركم :

 

علاج التهاب اللثة من المنزل
هلام الكركم

يستخدم الكركم ك افضل علاج لالتهاب اللثة وفي كثير من الوصفات المنزلية ولعلاج الكثير  من المشاكل الصحية مثل علاج الام القفص الصدري ؛بسبب خصائصة المضادة للالتهابات والفطريات  ففي دراسة نشرت عام 2015 اشارت الي ان الهولام المصنوع من الكركم قادر علي الحماية من الاصابة بالتهاب اللثة بامكانك العثور علي هولام الكركم لدي محلات العطارة ومن ثم ترقيقة علي اللثة وتركه لمدة 10 دقائق ومن ثم غسلة بالماء



7.محلول زيت الزيتون :

اذا كنت تعاني من الاصابة بالتهاب اللثة  فننصحك بدهن الفم واللثة بمحلول زيت الزيتون لمدة 30 دقيقة تقريبا هذا المخلوط من شأنه ان يقلل البكتيريا المتواجدة بالفم والتي تسبب الاصابة بالتهاب اللثة لتطبيق هذه الوصفة  قم بدهن لفم واللثة  بمعلقتين صغيرتين من زيت الزيتون وبعد 30 دقيقة قم  بالتخلص منه وتناول كوب من الماء قبل تنظيف الاسنان بامكانك استخدام زيت جوز الهند او زيت اللوز .

8. صودا الخبز :

قم بخلط ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع كمية قليلة من الماء الفاتر لكي نحصل على مزيجٍ يشبه العجينة، ثم تطبيقه على اللثة، وتركه لمدة دقيقتين، ثم شطفه بالماء الفاتر، وينصح بتكرار هذه العملية ثلاث مرات كل أسبوع لعلاج الالتهاب بشكلٍ كلي.

9. عصير ليمون :

يحتوي الليمون على خصائص ومواد مضادة  للالتهابات ومضادة للجراثيم تساعد كونها افضل علاج لالتهاب اللثة ، وهو يحتوي ايضا على فيتامين C والذي بدورة يساعد في محاربة وقتل العدوى.

قومي بمزج عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ واستخدمي الخليط كغسول للفم بعد تفريش أسنانك مرتين يوميا لتهدئة النزيف الناتج عن التهاب اللثة.

أو بدلا من ذلك نقوم بمزج قليل من الملح مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج لصنع عجينه ونقوم بوضع الخليط على اللثة ونتركه لدقائق قليله قبل الشطف مع الماء الدافئ. ومع تكرار هذه العملية 4 أو5 مرات في اليوم  سوف نلاحظ تحسنا.

أن لم ينجح استخدام العلاجات السابقة والتي تعد  افضل علاج لالتهاب اللثة فمن الضروري استشارة طبيب الاسنان الذي سيساعدك بشكل كبير جدا في علاج مشكلة اللثة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *