العناية بالشعر

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه بطرق منزلية

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه

اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه: لا شك أن مشكلة تساقط الشعر مشكلة محرجة بشكل كبير وتجعل الانسان يصاب بالفزع والاحباط، وقد تسبب الأذى النفسي بسبب وجود مظهر لا ترغب به الكثير من النساء، لكن لمعرفة علاج أي مشكلة لابد من معرفة الأسباب، وقد يسارع البعض بالبحث عن كل المعلومات التي تخص تساقط الشعر على الفور، لكن يجب الاسترخاء وتهدئة الأعصاب قبل البحث في أي معلومة قد تتسبب بزيادة الشعور بالهلع، سوف نتعرف سوياً في هذا المقال على أهم اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه.

يعتقد البعض أن مشكلة تساقط الشعر هي تقتصر على الرجال فقط ولكن هذا الاعتقاد خاطئ ، حيث أن 40٪ من الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر المؤقت أو الدائم هن من النساء.

يحدث تساقط الشعر عند بعض النساء في كامل فروة الرأس، بينما لدى نساء  أخريات فإنه يتركز في مناطق معينة، وعكس الرجال، من النادر لدى النساء أن نرى تراجعاً للشعر من الجبهة باتجاه أعلى الرأس.

والان سوف نقوم بالتعرف على اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه.

اسباب تساقط الشعر عند النساء:

أسباب تساقط الشعر عند النساء مختلفة ومتنوعة ما بين أسباب مرضية وأخرى غير مرضية كالتالي:




اولا الأسباب المرضية:

العوامل الوراثية قد لاتكون من اسباب تساقط الشعر عند النساء ، فقد يكون تساقط الشعر بسبب أحد الأمراض مثل:

  1. مشاكل الغدة الدرقية.
  2. تكيس المبايض.
  3. سعفة الرأس.
1.مشاكل الغدة الدرقية: 

الغدة الدرقية غدة على شكل فراشة موجودة في الجزء الأمامي من الرقبة، وهي تنتج الهرمونات التي تنظم العديد من العمليات في الجسم.

يحدث تساقط الشعر في بعض الحالات عن تغيّراتٍ في إفراز الهرمونات في الجسم والذي يتأثر بالغدة الدرقية، لذا فإنّ أي خلل في الغدة الدرقية يجعلها تؤثر على نسبة إفراز الهرمونات بالزيادة أو النقصان، وهذا بدوره يضر بالشعر ويسبب فقدانه.

إذا كانت الغدة تنتج الهرمونات بشكل أكبر أو أقل، فان دورة نمو الشعر قد تتضرر جراء ذلك، ولكن تساقط الشعر نادراً ما يكون العرض الوحيد لمشاكل الغدة الدرقية، وتشمل الأعراض الأخرى:

  • انخفاض أو زيادة كبيرة في الوزن.
  • الحساسية للبرد أو الحرارة.
  • التغيرات في وتيرة ضربات القلب.

2.تكيس المبايض:

من اسباب تساقط الشعر عند النساء وجود تكيس على المبايض، ويسمى هذا المرض الذي يصيب النساء بـ (PCOS) ، وهو عبارة عن اختلال هرموني يؤثر على ما يصل إلى 5 إلى 10% من النساء في سن الإنجاب، ويؤدي إلى فرط إنتاج هرمونات الذكورة، كما يؤثّر هذا المرض على نسب الهرمونات في الجسم، مما يسبب تساقط الشعر من على فروة الرأس .

النساء اللاتي يعانين من وجود تكيس على المبايض يعانين أيضاً من عدم التوازن الهرموني المزمن، حيث يفرط الجسم في إنتاج هرمون الاستروجين، ما يؤدي غالباً إلى:

  • فرط نمو الشعر في الوجه والجسم.
  • نمو أرق للشعر على فروة الرأس.
  • مشاكل في التبويض.
  • حب الشباب.
  • زيادة الوزن.

3.سعفة الرأس:

القوباء هي عدوى فطرية بالامكان أن تحدث في أي بقعة في الجسم، كما يمكن أن تسبب وجود بقع من الشعر المتساقط على فروة الرأس، والتي تعرف بأسم بسعفة الرأس، وعادة ما تبدأ السعفة في الظهور في صورة دوائر فارغة ومتهيجة ومسببه للحكة يمكن أن تتوسع تدريجيا في الحجم، لتترك في النهاية بقع متقشرة من الصلع المؤقتن وتكون المناطق المتضررة في الغالب حمراء بسبب التهيج، لكن عند علاج هذه الالتهابات يعود الشعر للنمو من جديد.

بالامكان علاج سعفة الرأس بواسطة تناول الدواء المناسب ضد الفطريات، وينتشر الفطر بسهولة عبر الاتصال المباشر، لذا وجب على أفراد أسرة المريض الفحص إذا ما كان لديهم أية أعراض.

ثانيا الأسباب غير المرضية :

 



1. الحمل والولادة :

تلاحظ بعض النساء أن شعرهن أصبح  ازداد كثافة وسمكاً أثناء الحمل؛ وذلك نتيجةً لارتفاع نسبة الهرمونات التي تحافظ على الشعر كي لا يسقط، في خلال فترة الحمل نفسها يكون هناك عدد متزايد من الشعر في المرحلة الانتقالية وهي جزء من مراحل نمو الشعر الثلاث التي تتقلص فيه بصيلات الشعر،وهذه الحالة ليست خطيرة، إلا أنه بعد الولادة تعود هذه الهرمونات إلى نسبتها الطبيعية ويتساقط الشعر على نحوٍ سريع،  لكن في حال وجدت أنها غير عادية ومستمرة، فقد يكون ذلك بسبب نقص الفيتامينات والمعادن.

لكن تعتبر هذه التغييرات في الحمل غالبا مؤقتة لأن ذلك لن يستمر طويلا، فبعد الولادة ترجع  الهرمونات لمستواها الطبيعي، وهذه الشعرات تسقط بسرعة، معنى ذلك؟ تساقط الشعر الحاد على مدى فترة من عدة أشهر إلى سنتين.

2. حبوب منع الحمل:

قد يكون لشرب حبوب منع الحمل بعض الآثار الجانبية، ومنها تساقط الشعر فقد تسبب حبوب منع الحمل فقدان الشعر للنساء المصابات بالحساسية خاصة تجاه الهرمونات التي توجد في حبوب منع الحمل، فالهرمونات التي تُضعف الإباضة تجعل النساء عرضةً  لترقق الشعر، وتسبب تلك الحبوب ايضا  انتقال الشعر من مرحلة النمو إلى مرحلة الانتقال بسرعة، مما يسبب تساقط الشعر.

في بعض الاحيان  يبدأ تساقط الشعر عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. الأدوية الأخرى التي قد تؤدي لتساقط الشعر هي:

  • أدوية سيولة الدم.
  • أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • أدوية أمراض القلب.
  • أدوية التهاب المفاصل.
  • أدوية الاكتئاب.

الخبراء يعتقدون أن  الشيخوخة والوراثة يلعبان دوراً هاما في تساقط الشعر مع التغيرات الهرمونية التي تحدث غالبا أثناء سن اليأس، الشعر قد يصبح أرق في كل منطقة الرأس.

وتراجع  الشعر من منطقة الجبهة هو أمر نادر الحدوث لدى النساء.

وصفات طبيعية منزلية لعلاج تساقط الشعر:

كما وعدناكم سوف نتعرف في هذا المقال على اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه.

والان هذه بعض الوصفات التي من الممكن ان تساعد في علاج تساقط الشعر:

1.خل التفاح:

خل التفاح يعتبر من أكثر المكونات الطبيعية استخداماً على نطاق واسع، سواء في أغراض الطهي، أو كعلاج لبعض الأمراض،مثل علاج الاسهال ،حيث أن خل التفاح يقوم بوقف الاسهال فورا،  أو الاستفادة من فوائد خل التفاح للشعر في علاج الكثير من مشاكل الشعر، مثل حكة فروة الرأس، والقشرة، وغيرها،فخل التفاح يساعد على ضبط الرقم الهيدروجيني على فروة الرأس وإزالة الخلايا الميتة.



كيفية استخدام خل التفاح للشعر لعلاج القشرة :

نقوم بوضع 3 معالق من خل التفاح دون تخفيف في زجاجة رذاذ، ثم نقوم برش الخل في شعرك وفروة الرأس قبل غسله. قم بتدليك فروة الرأس بأصابعك في حركات دائرية، ثم نقوم  بوضع غطاء علي الشعر. ونترك الخل على رأسنا لمدة 3-1 ساعات تقريباً، ثم نقوم  بغسله بالشامبو وشطفه بالماء وتجفيفه، يُستخدم هذا العلاج مرة واحدة فقط في الأسبوع.

2.زيت الزيتون:

في الغالب ينصح الخبراء باستخدام زيت الزيتون لعلاج مشكلة تساقط الشعر وتقويته، كونه يساعد في إعادة الكثافة لشعرك ويسهم في تقوية جذوره وأطرافه.

لذا، قومي باختاري نوعاً جيداً من زيت الزيتون وسخّني قليلاً منه على النار ثم وزّعيه على شعرك من الجذور الى الأطراف.
بعد ذلك قومي بتدلّيك شعرك باستخدام أصابع اليد وليس الأظافر لمدة 10 دقائق، ثم قومي بتركه  على شعرك لمدة 30 دقيقة ومن ثم اغسليه مرتين بالشامبو وضعي عليه القليل من البلسم.

فوائد زيت الزيتون:

– يحتوي زيت الزيتون على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تقوّي جلدة الرأس وتريحها، مما يعزز صحة فروة الرأس، ولذلك فهو يعتبر علاج فعال وقوي لقشرة الشعر ايضا .
– يمنع ارتفاع نوع من الهرمونات يسمّى DTH ويسبّب فقدان تام للشعر.
– يعيد اللمعان إلى الشعر ويجعله أكثر نعومة وأناقة.
– يقلل من إصابة الشعر بالأضرار الناجمة من استخدام المواد الكيمائية ومصفف الشعر بشكل دائم.
– يحسّن من الدورة الدموية في فروة الرأس ويساعد في نمو الشعر بشكل أسرع.

والى هنا انتهى مقالنا الذي تعرفنا فيه على اسباب تساقط الشعر عند النساء وعلاجه.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *